القائمة الرئيسية

الصفحات

فؤائد النوم المبكر للجسم


 النوم هو أحد الأنشطة الطبيعية التي تقوم بها الكائنات الحية لإرخاء الجسد والروح ، وقد وجد مؤخرًا أن أهمية النوم للإنسان على وجه الخصوص لا تتعلق فقط بعدد الساعات ، بل تمتد أيضًا لتشمل وقت النوم .

   الثلث الأول من الليل هو أفضل وقت للنوم.



 فوائد النوم المبكر للجسم.


1-  تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان ، مما يجعله أكثر قدرة على التعامل مع جميع الأمراض أو الالتهابات ، سواء كانت تلك العدوى فيروسية ، أو بكتيرية ، أو فطرية.
                  
  2- الوقاية من الأورام الخبيثة. النوم المبكر يريح الخلايا ويسمح لها بتجديد نفسها بسرعة وسهولة.

3- التخلص من المشاعر السلبية المتمثلة في الاكتئاب والقلق والتوتر وغيرها ، حيث يقوم الإنسان أثناء نومه بإفراز هرمونات تسبب السعادة والراحة والتفاؤل مثل الميلاتونين ، خاصة إذا كان ينام في غرفة مظلمة.

 4- التأخر في ظهور علامات الشيخوخة والتي تتمثل في التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين والفم ، وعلى الجبهة ، بالإضافة إلى الكلف والسواد تحت العينين وغيرها ؛ هذا لأن الجسم يحصل على قسط كافٍ من الراحة.

 5- تحسين مظهر البشرة ، وجعلها أكثر إشراقًا وحيوية ، بالإضافة إلى المساهمة في القضاء على البثور والبثور التي تظهر عليها ، فقد ثبت أن النوم المبكر ينظم عمل وإفراز الهرمونات في الجسم.

  6- التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الشرايين ، بسبب الراحة التي يتمتع بها الجسم أثناء نومه.

 7- تساعد في التخلص من الوزن الزائد. وذلك لأن السهر في وقت متأخر من الليل يفتح الشهية ويشجع الشخص على تناول المزيد من الطعام.
 
8- تحسين عمل الدماغ ، وزيادة القدرة على التفكير والتركيز ، حيث وجد أن للنوم فائدة كبيرة على الجهاز العصبي ، ولهذا السبب ينصح طلاب المدارس والجامعات بالنوم مبكرًا قبل مواعيد الامتحان.

9-  تنظيم السكر في الدم ، وبالتالي فإن النوم المبكر مفيد جدًا لمرضى السكر.

10-  تسريع عملية الشفاء من الأمراض أو الندبات أو الجروح.

11- تقوية جميع عضلات جسم الإنسان ، وبالتالي على من يرغب في تنميتها وتقويتها النوم مبكراً.

12- تجميل مظهر العيون ، بالإضافة إلى جعلها أكثر إشراقاً وشباباً.
التنقل السريع